اهم مبادئ اعمال التخليص الجمركى

ما هو التخليص الجمركى ولماذا؟

من الناحية القانونية، يتكون التخليص الجمركى من إحالة البضائع إلى إجراء جمركي يأخذ في الاعتبار وجهتها، بعبارات أبسط، يكون التخليص الجمركى للواردات، في معظم الحالات، دفع الرسوم الجمركىة وضريبة القيمة المضافة، بالنسبة للمنتجات الخاضعة للوائح محددة مثل المعايير والإجراءات الصحية أو إجراءات الصحة النباتية، يمكن إجراء الفحوصات على الامتثال لهذه اللوائح.

عند التصدير، يسمح التخليص الجمركى لبضائع المجموعة بالإفراج عن المنطقة الجمركىة لمجلس التعاون الخليجي، وفي معظم الحالات، يمنحها الحق في الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة، كما هو الحال مع الاستيراد، يمكن إجراء فحوصات على الامتثال لأنظمة معينة، مثل السلع ذات الاستخدام المزدوج والسلع الثقافية والمواد الحربية …

أولاً، من المهم التمييز بين مفهومين أساسيين، الاستيراد والتصدير:

  • الاستيراد هو عملية إدخال البضائع القادمة من دول أخرى إلى مجلس التعاون الخليجي.
  • التصدير هو الشحنة خارج المنطقة الجمركىة لمجلس التعاون الخليجي (EU) للبضائع ذات المنشأ المجتمعي أو التي تم الإفراج عنها للتداول الحر (دفع الرسوم الجمركىة على وجه الخصوص) أو إطلاق للاستهلاك على أراضي مجلس التعاون الخليجي.يمكن لأي شخص طبيعي أو اعتباري يقوم بأعمال تجارية بشكل منتظم استيراد (إدخال) البضائع من الخارج أو تصدير البضائع (الشحن) إلى الخارج وفقًا للوائح المعمول بها. للقيام بذلك، يجب أن يكون لديك رقم EORI أولاً (انظر المربع في الصفحة التالية)، وإنشاء بيان جمركي، يعتبر تقديم البيان الجمركى وتقديم البضائع إلى دائرة الجمارك، من حيث المبدأ، إلزاميين لجميع البضائع المستوردة أو المصدرة.

    عند الاستيراد، يكون اختيار مكان التخليص الجمركى مجانيًا. يمكن تنفيذه على الحدود أو داخل الإقليم، بغض النظر عن دولة الاستيراد العضو.

    من ناحية أخرى عند التصدير، القاعدة العامة هي إيداع بيان التصدير في الدائرة الجمركىة التي يعتمد عليها المصدر أو معلنه.

شكل البيانات الجمركىة

بموجب ما يسمى بإجراءات القانون العام، يتم وضع الإقرارات الجمركىة على نموذج يسمى “مستند إداري واحد” (DAU)، وهو غير مادي بالكامل في المملكة ومع ذلك، لا يزال من الممكن استخدام الإعلانات الورقية في حالة حدوث أعطال في الكمبيوتر، بموافقة إدارة الجمارك، يمكن للشركة الاستفادة من إجراءات التخليص الجمركى الشخصية التي تسمح باستخدام مستندات جمركية مبسطة.